الخميس، 5 يناير 2023

أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الأفراد والمجتمع

  


ايها المدمنون للسوشيال ميديا وانا منهم حتي نفهم مايحدث لنا اجتماعياً وهو ليس صدفه بحته لمؤسسي المنصات حتي ان البعض قام بعمل دراسات اجتماعيه علينا دون ان ندري 


كان لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير كبير على كل شئ تجارى كان او اجتماعي عام كان او خاص ، اعلاما او حتي في صنع القرار . 


هناك العديد من الآثار المحتملة لوسائل التواصل الاجتماعي على الأفراد : 

الجيد منها : 

- مصدرًا مفيدًا للأخبار والترفيه والتعليم .

- سهلت التواصل مع الآخرين ، سواء مع الأشخاص الذين تعرفهم أو مع الأشخاص الذين لا تعرفهم .

السلبي منها : 

- الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة العقلية ، مثل زيادة مستويات القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة وهو شعور عام . 

-ادت تلك المنصات إلى انخفاض التواصل وجهاً لوجه والاعتماد على التفاعلات عبر الإنترنت " الواقع الافتراضي " ، مما قد يكون له آثار سلبية على المهارات والعلاقات الاجتماعية الواقعيه . في المجتمعات البسيطه ادت الي كوارث يعاني او يري نتائجها الان المجتمع في صورة كوارث لم يشهد لها مثيل من قبل سواء كان في فجاجه الافعال او في الاعداد المخيفه المتزايده مثل الطلاق مثلا . 

- بعض الأشخاص مدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي وقد يقضون فترات طويلة من الوقت على هذه المنصات ، مما قد يكون له آثار سلبية على حياتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية . 

- يقارن الناس أنفسهم بالآخرين ويشعرون بعدم الكفاءة أو الإهمال والنتيجه عدم احترام الذات . 

- بعض المنصات اصبحت اداه ومنصه للتنمر . 


"أعتقد أنه يجب أن تكون هناك لوائح على وسائل التواصل الاجتماعي لدرجة أنها تؤثر سلبًا على الصالح العام". - إيلون ماسك


تلك المنصات لديها القدرة على التأثير على الأعراف الاجتماعية والعلاقات والتماسك الاجتماعي : 

 

- يمكن أن يجمع الناس معًا ويسهل تكوين روابط الاجتماعية ، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نشر المعلومات المضللة او ذات التوجيه او الانتماء والتي يمكن أن تسهم في الانقسامات الاجتماعية الحاده وقدا عانينا في ذلك خلال مابعد ثورة يناير من تبعات ذلك وحتي الان . 

يتم ذلك عن طريق :

- أرضًا خصبة للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة بلا اي رقابه 

- إنشاء "قبائل" على الإنترنت معزولة عن الأشخاص ذوي وجهات نظر مختلفة وذلك عن طريق تعزيز المعتقدات الموجودة مسبقًا واستبعاد وجهات النظر البديلة ، ببساطه عن طريق تعريض المستخدمون للمعلومات ووجهات النظر التي تتوافق مع وجهات نظرهم الخاصة فقط . 

 

لقد استحوذت وسائل التواصل الاجتماعي على أمريكا إلى الحد الذي يجعل أطفالي حين يتذكرون ما فعلوه من اسبوع معجزه فما بالك بالبحث في التاريخ عن مئة عام سابقه - ستيفن سبيلبرغ


كان لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير كبير على طريقة تشكيل الخطاب العام والمشاركة السياسية 


- تضخيم الاصوات او التلاعب في الاعداد للجروبات او الصفحات .

- الشحن المعنوى وذلك في اتجاهات محدده سلفا وبضغطه زر مستفيده من تحليل البيانات العملاقه . 

- الحملات السياسية تتيح للمرشحين الوصول إلى أعداد كبيرة من الناس بسرعة وبتكلفة زهيدة . 

- التأثير علي الرأى العام حيث قد يتعرض الناس لمجموعة من وجهات النظر والمعلومات على هذه المنصات. يمكن أن يشكل هذا طريقة تفكير الناس بشأن القضايا السياسية والمرشحين متجاهلين تماما اي منطق او تفكير نقدي او عقلي للسماح بالحياد مثلا في عرض موضوع ما بشكل حيادي . 

- تغيير اولويات المشهد الاخبارى . أدى ذلك إلى تغييرات في طريقة إنتاج الأخبار واستهلاكها ، فباتت اخبار تافهه تماما تظهر كواجهات او ترندات وهي في اي جريده احترافيه حتظهر بشكل هامشي وادي ذلك لتكوين نمط اجتماعي منحل 


من خلال الإشباع الفوري الذي توفره الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي تم تقليل اهتمامنا بالاشياء المهمه  - كاثرين رايان


ما لايعرفه العامه : 

- استخدام منصات التواصل الاجتماعي كأداة للتغيير الاجتماعي . 

- غالباً مايكون المحتوى سطحي وتافهه في تلك المنصات  . 

على سبيل المثال لعبت منصات التواصل الاجتماعي دورًا في الربيع العربي وفي حركات اخري كتمرير زواج المثليين او ممارسة الجنس مع الاطفال وغيره . 

- تجمع العديد من منصات الوسائط الاجتماعية قدرًا كبيرًا من البيانات حول مستخدميها وانماطهم وسلوكهم وتحركاتهم وامنياتهم ورغباتهم ، ويمكن الوصول إلى هذه البيانات من قبل الحكومات والمنظمات الأخرى لأغراض التجسس او المراقبه . ويمكن استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المعلومات المضللة والتلاعب بالرأي العام ، مما قد يكون له تأثيرات كبيرة على المجتمع . 


مقال بحثي هام لورقة بحثيه عن تتبع كل مايخص المستخدمين تم نشرها ووجدت الدراسة أن 84٪ من عمليات المشاركة الخارجية على وسائل التواصل الاجتماعي حدثت عبر قنوات الدارك ويب ، وكان البريد الإلكتروني هو الطريقة الأكثر شيوعًا للمشاركة. يشير هذا إلى أن جزءًا كبيرًا من النشاط عبر الإنترنت يحدث من خلال قنوات لا يمكن رؤيتها بسهولة أو تتبعها واليكم الرابط 

https://www.pathfind.com/wp-content/uploads/White-Paper-RadiumOne_DarkSocial.pdf


في سلوك غير اخلاقي لمنصه مشهورة قامت بعمل دراسة وتلاعبت بمشاعر اكتر من 700 الف مستخدم من مستخدميها باظهار محتوي سلبي او ايجابي لفتره ما وثبت ان من تعرضوا لمحتوى ايجابي قدموا محتوى ايجابي بانفسهم وان عددا من المستخدمين الذين تعرضوا للمحتوى السلبي ايضا انتجوا محتوى سلبي . والخطورة تكمن في تنفيذ المنصه هذا الاختبار دون موافقه من المستخدمين . غير تعرض بعض المستخدمين لضغوط نفسيه او اكتئاب نتيجه تدفق تلك البيانات باستمرار . 


  عليك بعض الاحيان ان تمنح نفسك مساحة من الهدوء ، مما يعني أنه يجب عليك إيقاف تشغيل هذه الهواتف  - ميشيل أوباما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق